العودة   شبكة سيف علي (ع) الاسلامية > ميدان مقارعة الحجة بالحجة > ● الحوار الإسلامي > ● الرد على الشبهات
التسجيل اجعل كافة الأقسام مقروءة

● الرد على الشبهات قسم خاص لمواضيع الشبهات و خاص للموالين

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-31-2008, 09:05 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
جعفر البحراني
 

إحصائية العضو








جعفر البحراني is on a distinguished road

جعفر البحراني غير متواجد حالياً

افتراضي شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

كثير ما يتبجح القوم ويقولون أن الإمام علي يحب الخلفاء الثلاثة ويستدلون على ذلك بتسمية أبنائه بأسمائهم فهذا ترجيح بلا مرجح وهو قبيح عند علماء الكلام ثم أن الإمام لم يسمي أبناءه بأسماء هؤلاء فهناك أسماء كأسمائهم وسوف نبدأ بترتيب أسماء أبناء الإمام علي لا بترتيب أسماء الخلفاء فترتيب أسماء الخلفاء معروف وهو من الأكبر سناً إلى الأصغر
(أبو بكر) (عمر) (عثمان)
فلا يصح بان نترك روايات التاريخ بسبب التسمية ؟؟؟
نعم، سماهم باسماء مشابهة لاسمائهم، ولكن لا دلالة في هذا على أنه انما سماهم لاجل هؤلاء الثلاثة، بل بالعكس فان في رواياتنا ما تصرح بانه لم يسمهم على أسماء هؤلاء الثلاثة وانما لسبب آخر وتيمنناً بصحابة أعزاء على أنفسهم كما في تسمية علي (ع) ابنه عثمان على اسم الصحابي الجليل عثمان بن مضعون


فالمعروف أن عثمان بن علي الشهيد بكربلاء هو من ولد فاطمة بنت حزام الكلابية المعروفة بأم البنين ، وهو أخ قمر بني هاشم أبي الفضل العباس (ع)، وأبو بكر الشهيد بكربلاء هو من ولد ليلى بنت مسعود الدارمية ، وقد أكد الشيخ المفيد في (الإرشاد) أن أبا بكر هي كنيته لا اسمه ، أما اسمه فهو محمد الأصغر وأما عمر بن علي فأمه أم حبيبة بنت ربيعة . ( الإرشاد ص186 ).
طباعة
فهرس المواضيع / التسمية بأبي بکر وعمر وعثمان /
http://www.aqaed.com/faq/index.html

ثانيا : عمر وأبو بكر وعثمان لم يسموا أي ولد من أولادهم بإسم علي ولا حسن ولا حسين ولا فاطمة هل نقول أن هؤلاء يبغضون أهل البيت.

ثالثا : الإمام علي (ع) كان يحب محمد بن أبي بكر وولاه في عهده ولاية مصر ، وكذلك كان من أشد المقربين إليه ، وقد كان في جيش الإمام علي (ع) في حرب الجمل ، وكانت عائشة ممن خرج لقتال الإمام علي (ع) فما هو جوابه في هاذا الموضوع هل هذا الأمر أهون من أمر الأسماء .

وليس دائما الإسم له مناسبة للتسمية أو هو بسبب الحب أو الإقتداء ، نعم ربما إنسان يسمي إسم إبنه لحبه كما فعل الإمام علي (ع) عندما سمى عثمان حبا لعثمان بن مضعون , حيث أنه كان أخو رسول الله (ص) بالرضاعة وقد سمى الإمام علي (ع) إسمه لحبه الشديد لعثمان بن مضعون.


- ففي ( تقريب المعارف - الصفحة : ( 52 ) - نقلا عن تاريخ الثقفي ) : ( ذكر الثقفي في تاريخه ، عن هبيرة بن مريم ، قال : كنّا جلوساً عند علي (ع) ، فدعا إبنه عثمان ، فقال له : يا عثمان ، ثمّ قال : إني لم أسمّه بإسم عثمان ........ ، إنّما سمّيته بإسم عثمان بن مظعون ).

- وفي زيارة الناحية المقدسة : ( السلام على عثمان إبن أمير المؤمنين سميّ عثمان بن مظعون ) ، راجع : ( بحار الأنوار - الجزء : ( 101 ) - رقم الصفحة : ( 270 ) - نقلا عن الإقبال ومزار المفيد ).

- وروي ـ أيضاً ـ عن عليّ (ع) أنّه قال : ( إنّما سمّيته بإسم أخي عثمان بن مظعون ) ، راجع : ( مقاتل الطالبيين - رقم الصفحة : ( 58 ) ، وعنه بحار الأنوار - الجزء : ( 45 ) - رقم الصفحة : ( 38 ).

ونكتفي بهذا القدر من إبطال ما يدعيه الكاتب من أن الإمام علي (ع) سمى أسماء أبناءه بهم ، وقد بينا أن علي بن أبي طالب (ع) كما جاء في البخاري يكره محضر عمر أسأل بالله عليكم ، هل من يكره محضر رجل يسمي أسماء أبناه به ؟


ولا بأس أنقل رواية تدل على خلاف ما يدعي الكاتب :

- روى إبن كثير في ( البداية والنهاية - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 173 ) : ( حتى أتى عليا فأخبره الخبر ، فجاء على مغضبا حتى دخل على عثمان ، فقال : أما رضيت من مروان ولا رضى منك إلا بتحويلك عن دينك وعقلك وإن مثلك مثل جمل الضعينة سار حيث يسار به والله ما مروان بذي رأي في دينه ولا نفسه ، وأيم والله إني لأراه سيوردك ثم لا يصدرك وما أنا بعائد بعد مقامي هذا لمعاتبتك أذهبت سوقك وغلبت أمرك ، فلما خرج علي دخلت نائلة على عثمان فقالت : أتكلم أو أسكت فقال : تكلمي فقالت : سمعت قول علي أنه ليس يعاودك وقد أطعت مروان حيث شاء قال : فما أصنع قالت ، تتقي الله وحده لا شريك له وتتبع سنة صاحبيك من قبلك فانك متى أطعت مروان قتلك ومروان ليس له عند الله قدر ولا هيبة ولا محبة فأرسل إلى علي فاستصلحه فان له قرابة منك وهو لا يعصى قال : فأرسل عثمان إلى علي فأبى أن يأتيه وقال : لقد أعلمته إني لست بعائد قال : وبلغ مروان قول نائلة فيه فجاء إلى عثمان فقال : أتكلم أو أسكت فقال : تكلم فقال : إن نائلة بنت الفرافصة فقال عثمان : لا تذكرها بحرف فأسوء إلى وجهك فهي والله أنصح لي منك قال فكف مروان ) .

- وفي ( مصنف إبن أبي شيبة - الجزء : ( 7 ) - رقم الصفحة : ( 18 ) - رقم الحديث : ( 37679 ) ) : حدثنا أبو أسامة عن عوف عن محمد قال : ( خطب علي بالبصرة فقال : والله ما قتلته ولا مالأت على قتله فلما نزل قال له بعض أصحابه : أي شيء صنعت الآن يتفرق عنك أصحابك فلما عاد إلى المنبر قال : من كان سائلا عن دم عثمان فإن الله قتله وأنا معه قال محمد : هذه كلمة قرشية ذات وجه ) .

- فقد أخرج بن شبه بتاريخه : ( أخبار المدينة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 219 ) - رقم الحديث : ( 2019 ) - طبعة دار الكتب العلمية بيروت سنة 1996 - تحقيق على محمد دندن ) قال : حدثنا موسى بن إسماعيل قال : حدثنا يوسف بن الماجشون قال : حدثني أبي أن أم حبيبة زوج النبي ورضي عنها حين حصر عثمان (ر) حملت حتى وضعت بين يدي علي (ر) في خدرها وهو على المنبر فقالت : أجر لي من في الدار قال : نعم إلا نعثلا وشقيا قالت : فوالله ما حاجتي إلا عثمان وسعيد بن العاص قال : ما إليهما سبيل قالت ملكت يا إبن أبي طالب فاسجح قال : أما والله ما أمرك الله ولا رسوله ) .


فهنا الإمام علي (ع) يقول : أن الله قتله وأنا كذلك وهل يمكن بعد ذلك ندعي أن الأسماء دلالة على الحب أو أن الإمام علي (ع) كان يحب عثمان ، وكذلك المعروف من أرباب السير والتاريخ أن الذين صلوا على عثمان فقط أربعة ، والإمام علي (ع) ليس منهم فكيف يحبه ولا يصلي عليه .

وأرجع لكتب التاريخ جيداً ؛ فليس للإمام الحسين " عليه السلام " أولاد كانت اسماؤهم على أسماء الخلفاء ، وإنّما أولاده : علي الاكبر وعلي السجاد وعبد الله الرضيع ، هذا


المشهور ان للامام الحسين ع ستة اولاد ,اربعة منهم ذكور وهم علي زين العابدين ع و على الاكبر استشهد بكربلاء وعبدالله الرضيع استشهد بكربلاء وجعفر توفى بحياة الحسين ع كما قال المفيد .(الارشاد 253,منتهى الآمال 1/817) وزاد عليهم ابن شهر آشوب محمد وعلي الاصغر من الذكور وقال كمال الدين بن طلحة فيما نقل عنه الاربلي :ستة ذكور هم على الاكبر والاوسط والاصغر ومحمد وجعفر وعبدالله (كشف الغمة2/38)وذكر الجنابذي اربعة علي الاكبر والاصغر وعبدلله وجعفر(كشف الغمة2/39) ,ولم نعرف المصدر الذي إعتُمد في السؤال ! لكنه ان وجد فهو ضعيف جدا . ***********

أسماء أبناء الحسن بن علي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اختلف في عدد اولاد الامام الحسن ع عد الواقدي والكلبي 23 ولدا وابن شهر آشوب 21 ولدا وابن الجوزي 30ولدا والشيخ المفيد 15 ولدا وهذا ما اختاره الشيخ عباس القمي من الاقوال وقدّمه (منتهى الآمال1/455). "اولاد الحسن بن علي عليه السلام خمسة عشر ولدا ذكرا وانثى: زيد بن الحسن، واختاه: ام الحسن وام الحسين، امهم ام بشير بنت أبى مسعود عقبة عمرو بن ثعلبة الخزر جية، والحسن بن الحسن، امه خولة بنت منظور الفزارية، وعمرو بن الحسن وأخواه: القاسم وعبدالله ابنا الحسن، امهم ام ولد، وعبدالرحمن بن الحسن، امه ام ولد، والحسين بن الحسن الملقب بالاثرم، وأخوه طلحة بن الحسن، واختهما فاطمة بنت الحسن، امهم ام اسحاق بنت طلحة بن عبيد الله التيمى وام عبدالله وفاطمة، وام سلمة، ورقية بنات الحسن عليه السلام لامهات شتى.عنه في البحار 44/163"


والإمام الحسن بن علي بن أبي طالب عليه السلام ليس له ولد اسمه عمر؟؟وإن ذكر بعضهم ذلك وإنما هو عمرو وليس عمر فقد ذكره الذهبي في سير أعلام النبلاء 4/401 باسم عمرو وليس عمر ، وذكروا أن للإمام الحسن عليه السلام ولد باسم أبي بكر ، ويحتمل أنه كنية لواحد من أبنائه بدليل أن بعض من ذكر أولاد الإمام الحسن عليه السلام لم يذكر من بينهم من اسمه أبو بكر .


اسماء

1) أسماء أبناء الإمام الكاظم (ع)


الشيخ المفيد: كان لأبي الحسن موسى عليه السّلام سبعة وثلاثون ولَداً ذكراً وأُنثى، منهم:
1. عليّ بن موسى الرضا عليهما السّلام 2. إبراهيم 3. العبّاس 4. القاسم ـ لأُمّهات أولاد 5. إسماعيل 6. جعفر 7. هارون 8. الحسن ـ لأمّ ولد 9. أحمد 10. محمّد 11. حمزة ـ لأمّ ولد 12. عبدالله 13. إسحاق 14. عبيدالله 15. زيد 16. الحسين 17. الفضل 18. سليمان ـ لأمّهات أولاد 19. الحسن 20. فاطمة الكبرى 21. فاطمة الصغرى 22. رقيّة 23. حكيمة 24. أمّ أبيها 25. رقيّة الصغرى ( أُم كلثوم ) 26. أمّ جعفر 27. لبابة 28. زينب ( قيل: هي المدفونة بقرية أرزنان من قرى إصفهان ـ كما في نسخة من أنساب المَجدي للعَمريّ 29. خديجة 30. عليّة 31. آمنة 32. حسنة 33. بريهة 34. عايشة وقيل: عبّاسة 35. أمّ سلمة 36. ميمونة 37. أمّ كلثوم ـ لأمّهات أولاد.


المشهور عائشة اوعبّاسه كما ورد في هامش منتهى الآمال(2/349)

اسماء
الإمام الرضا (ع)



واشتهر أنّه كان للإمام الرضا عليه السّلام بنت، جاء في بعض مَن لا يُطمأنّ له كثيراً أنّ اسمها (عائشة)، فيما ذكر بعضٌ آخر هم أشهر وأوثق أنّ اسمها (فاطمة)، وما يؤكّد ذلك روايتها عن أبيها الرضا عليه وعليها السّلام، كما ذكر الشيخ الصدوق في كتابه القيمّ (عيون أخبار الرضا «عليه السّلام»)، حيث قال:
حدّثني أبو الحسن بكر بن أحمد بن محمّد بن إبراهيم بن زياد بن موسى بن مالك الأشجّ العصريّ، قال: حدّثتنا فاطمة بنت عليّ بن موسى قالت: سمعتُ أبي عليّاً يحدّث عن أبيه عن جعفر بن محمّد عن أبيه وعمّه زيد، عن أبيهما عليّ بن الحسين، عن أبيه وعمّه، عن عليّ بن أبي طالب عليه السّلام قال: لا يحلّ لمسلمٍ أن يروّع مسلماً. (14)

واما عن التسمية لبعض اسماء
ام كلثوم


ام كلثوم لم تخلف بل مات عنها عمر قبل الدخول بها والبعض قال ان الزواج لم يتم (راجع ظلامة ام كلثوم للعلامة المحقق السيد جعفر العاملي, الفصل الرابع) وقد التفت علماء الفريقين إلى هذا الاستنتاج، وأذكر لكم كلمة من عالم شيعي، وكلمة من عالم من أهل السنة. -------------------------------------------------------------------------------- الصفحة 33 -------------------------------------------------------------------------------- يقول النوبختي في كتاب له في الامامة، النوبختي من قدماء أصحابنا له كتاب في الامامة يقول هناك: إنّ أُمّ كلثوم كانت صغيرة، ومات عمر قبل أن يدخل بها. وهذا ما نقله المجلسي في كتاب البحار عن كتاب الامامة للنوبختي(1) . ويقول الزرقاني المالكي المتوفى سنة 1122 يقول: وأُمّ كلثوم زوجة عمر بن الخطّاب مات عنها قبل بلوغها.


السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته..
أما بعد..
نحيي سماحة آية الله السيد جعفر مرتضى العاملي حفظه الله و جعله من المنافحين و الذابين عن حياض مذهب الحق والحقيقة مذهب محمد وآله عليهم السلام..
و نشكر له كذلك جهوده في تأليف الكتب لإفادة الناس وبيان الحق ورد الشبهات، ومن أنفس كتبكم كتاب مختصر مفيد، الذي هو في الحقيقة موسوعة قائمة بحد ذاتها.
أما سؤالي سماحة السيد الجليل فهو حول شبهة جديدة يطرحها الوهابية مؤخراً، وقد تزامنت مع ظهور المسلسل الرمضاني المسمى بـ >الحجاج< حيث يعرض المسلسل سكينة بنت الحسين عليها السلام كزوجة لمصعب بن الزبير.
وكذلك كون فاطمة بنت الحسين عليهما السلام كزوجة لأحد أبناء عثمان بن عفان؟
فما هو الرد سيدنا الجليل..
و لكم منا جزيل الشكر و الإمتنان..

الجواب:


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
وبعد..
زواج سكينة بمصعب:
أما بالنسبة لزواج سكينة بمصعب فنقول: إن فإن مما لا ريب فيه أنه قد بذلت محاولات كثيرة للنيل من مقام أهل البيت عليهم السلام، وكل من لهم بهم أدنى رابطة، أو نسبة.. ولم تسلم حتى النساء من التجني والافتراء، ومنهم السيدة سكينة رضوان الله تعالى عليها..
ومهما يكن من أمر، فقد رووا: أن سكينة قد تزوجت ستة رجال: أحدهم مصعب بن الزبير المقتول سنة 71 هجرية ، وزعموا: أنه أبو عذرتها.. راجع: سير أعلام النبلاء ج5 ص262 وطبقات ابن سعد ج8 ص475 وأعيان الشيعة ج3 ص492 عنه..
وقد ذكر السيد عبد الرزاق المقرم: أن رواية زواج مصعب بن عمير بها لا تعدوا الزبيريين أنفسهم، فإن رواتها هم: الزبير بن بكار، وابن أخيه مصعب، وعروة بن الزبير.. سكينة بنت الحسين ص92 عن عيون الأخبار لابن قتيبة ج1 ص258 وراجع: الأغاني: ج14 ص163.
مع أن المروي أيضاً: أن زوجها الأول هو عبد الله الأكبر، ابن الإمام الحسن المجتبى، وأمه رملة، وقد استشهد يوم الطف.. راجع: أعلام الورى ص127 والمجدي في أنساب الطالبيين ص19 وإسعاف الراغبين، بهامش نور الأبصار ص202، والأغاني ج4 ص163.
وقد صرح جماعة من المؤرخين: أنه هو أبو عذرها.. المحبر ص438 والمترادفات للمدائني ص64 المجموعة الأولى من نوادر المخطوطات وبه صرح في الأغاني أيضاً.. . وقيل: إن أبا عذرها عمر بن الحسن بن علي.. أعيان الشيعة ج3 ص492.
على أن من البعيد أن يكون زواجها من مصعب ـ لو صح ـ كان عن رغبة ورضى منها، فإن آل الزبير كانوا من المبغضين للإمام علي وأهل بيته عليهم السلام ومن الشانئين لهم، وقد حاربوه في واقعة الجمل، وقد قتل الإمام علي عليه السلام الزبير، وهو أبو مصعب، فكيف يتزوج ابنه بحفيدة قاتل أبيه، إلا إن كانت هناك مقتضيات ومآرب أخرى دعته إلى ذلك، مثل محاولة إذلالهم، وإيصال الأذى إليهم.
ولعل هذا يؤيد صحة ما ذكروه من أنه قد تزوجها قهراً، وجبراً.. أعيان الشيعة ج3 ص492 عن تذكرة الخواص..
وكيف يكون زواجاً عفوياً، ونحن نعلم أخاه قد جمع الهاشميين وحصرهم في الشعب، وصار يجمع الحطب عليهم ليحرقهم.. والقضية أشهر من أن تذكر..
وقد زعموا تارة: أنها ولدت لمعصب بنتاً اسمها فاطمة.. طبقات ابن سعد ج8 ص475 وأعيان الشيعة ج3 ص492 وتذكرة الخواص ص278. وأخرى اسمها رباب.. طبقات ابن سعد ج5 ص183 وأعيان الشيعة ج3 ص492 عن الأغاني وعن سبط ابن الجوزي..
وزعموا أيضاً: أن من أزواجها: عبد الله بن عثمان الحزامي، وأنها ولدت له غلاماً اسمه قرير، أو قرين طبقات ابن سعد ج5 ص434. وأن من أزواجها أيضاً زيد بن عمرو بن عثمان، والأصبغ بن عبد العزيز بن مروان، ولم يدخل بها. وإبراهيم بن عبد الرحمان بن عوف ولم يدخل بها أيضاً.. أعيان الشيعة ج3 ص492 عن الأغاني وعن تذكرة الخواص..
فاطمة بنت الحسين:
أما بالنسبة للسؤال عن أن فاطمة بنت الحسين عليه السلام قد تزوجت بعبد الله بن عمرو بن عثمان، فنقول:
إن فاطمة كانت قد تزوجت بابن عمها الحسن بن الحسن، فولدت له عبد الله، ومحمداً وإبراهيم، وزينب، ثم مات عنها، فأقامت على قبره سنة كاملة.. ثم تزوجها عبد الله بن عمرو بن عثمان فولدت له القاسم، ومحمداً، وهو الديباج (لجماله).. ورقية.
وقد روى في الأغاني قصة عن كيفية تزويجها بعبد الله هذا، وأنه قد تزوجها بمجرد انقضاء عدتها، وهي قصة تتضمن إهانات رخيصة لمقام هذه السيدة الجليلة، ولا شك في أنها مكذوبة من أجل النيل من كرامتها..
مع أنهم يذكرون عنها: أنها كانت تصوم النهار، وتقوم الليل، وتشتغل بالتسبيح بخيط فيه عُقَد.. نيل الأوطار ج2 ص359 وتحفة الأحوذي ج9 ص322.
ومع أن رواية المفيد قد صرحت بأنها أقامت على قبر الحسن بن الحسن سنة كاملة.. الإرشاد للمفيد ج2 ص26 وراجع كتاب الهواتف لابن أبي الدنيا ص92 وشرح النهج للمعتزلي ج10 ص287.
فكيف تكون قد تزوجت بعبد الله بن عمرو فور انقضاء عدتها..
ومع أنهم يذكرون أيضاً: أن سبب تزويجها هو أن أمها >أم إسحاق بنت طلحة بنت عبيد الله< حلفت عليها لتتزوجنه، وقامت في الشمس، وآلت ألا تبرح حتى تتزوجه، فكرهت فاطمة أن تحرج، فتزوجته..
وبذلك يعلم كذب الرواية التي جعلت السبب في ذلك هو عشقها لعبد الله بن عمرو بن عثمان، وانقياده لهواها في أمره.
والحمد لله، والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

جعفر مرتضى العاملي.





فلنراجع كتب التاريخ ومعاجم الصحابة وتراجمهم ولنرى هل كانت هذه الأسماء حكرا على الخلفاء أم إنها مشهورة معروفة ولنذكر أسماء الصحابة ونغض النظر عن أسماء الكفار والمشركين وغيرهم






كنية أبي بكر :

أبو بكر الحضرمي
ابو بكر الانباري
ابو بكر الوراق ( احمد بن عبد الله بن احمد بن جلين الدوري)
ابو بكر الجعابي (محمد بن عمر بن سلم بن البراء بن سبرة) ولاحظ اسم ابيه عمر
ابو بكر(احمد بن كامل بن خلف بن شجرة)
ابو بكر التميمي اليربوعي (عباد بن صهيب)
ابو بكر الضرير (محمد بن عيسى بن هارون)
ابو بكر الرازي (محمد بن خلف)
ابو بكر الرازي (محمد بن يوسف)
ابو بكر (محمد بن القاسم)
ابو بكر الكاتب المعروف بابن ابي الثلج البغدادي (محمد بن احمد بن محمد)
ابو بكر النحوي المؤدب (محمد بن جعفر بن محدم بن عبد الله)
ابو بكر (محمد بن احمد بن يعقوب بن شيبة)
ابو بكر (عيسى بن عبد الله القمي)
ابو بكر الحضرمي (عبد الله بن محمد)
ابو بكر الفهفكي ابن ابي طيفور المتطبب
ابو بكر العنابي
ابو بكر (احمد بن منصور)
ابو بكر السنسني (احمد بن ابراهيم)
ابو بكر كومان المدني (محمد بن اسحاق بن يسار)
عمر بن حفص الكوفي بياع اللؤلؤ
عمر بن حفص بن غياث
عمر بن شبيب
عمر بن شجرة
عمر بن شداد الازدي
عمر بن شداد الكوفي
عمر بن شهاب
عمر بن طرخان
عمر بن عاصم الازدي
عمر بن عاصم الكوفي
عمر بن عبد الله الازدي
عمر بن عبد الله الكوفي
عمر بن عبد الله الثقفي
عمر بن عثمان
عمر بن عجلان
عمر بن عطاء
عمر بن عطاف
عمر بن عكرمة
عمر بن علي بن عمر
عمر بن علي بن يزيد
عمر بن حفص الكلبي
عمر بن حنظلة العجلي
عمر بن خالد الافرق
عمر بن خالد المخزومي
عمر بن سختة الكندي
عمر بن سعد
عمر بن الخطاب بن الهيثم الكوفي
عمر بن خليد الكوفي
عمر بن خليفة الخثعمي الكوفي
عمر بن سعيد بن مسروق
عمر بن سلمة
عمر بن سهل الجعفي
عمر بن خليفة النميري الكوفي
عمر بن راشد الصاعق
عمر بن الربيع البصري
عمر بن رشيد
عمر بن رياح القلا
عمر بن ابان الكلبي
عمر بن ابي شيبة
عمر ابو حفص الزبالي
عمر بن ابي سليمان
عمر بن ابي شعبة
عمر بن ابراهيم الهاشمي
عمر بن ابي بكار
عمر بن ابي حسنة
عمر بن عيسى الصيرفي
عمر بن الفرات البغدادي
عمر بن قيس الماصر
عمر بن قيس المكي
عمر بن محمد الاسدي
عمر بن محمد الازدي
عمر بن المختار
عمر بن محمد بياع السابري
عمر بن مرداس
عمر بن مدرك
عمر بن المستنير الجعفي
عمر بن مسكين الكوفي
عمر بن مسلم الصائغ
عمر بن مسلم الهراء
عمر بن معروف العبسي
عمر بن معمر بن وشيكةعمر بن نهيك الكوفي
عمر بن موسى الوجيهي
عمر بن هارون البلخي
عمر بن هارون الثقفي
عمر بن يحية زاذان
عمر بن يزيد الصيقل
عمر بن يزيد بياع السابري
عمر الجرجاني
عمر الحلبي
عمر ختن يحيى
عمر الطيالسي
عمر صاحب الكرابيس
عمر بن عنكثة الازدي
عمر بن ابي حفص
عمر بن ابي زياد
عمر ابو حفص القزاز
عمر بن عيسى اخو عذافر
عمر بن ابان الكلبي
عمر بن ابجر
عمر بن ابراهيم الراشدي
عمر بن البراء الكوفي
عمر بن ابي عثمان
عمر بن ابي زياد الابزازي
عمر بن ابي كعب
عمر بن ابي شعبه الحلبي
عمر بن ابي مسلم
عمر بن اذينه
عمر بن ابي نصر
عمر بن الاحدوث
عمر بن زاهر الهمداني
عمر بن حفص الرماني
عمر بن زياد الخزاعي
عمر بن سالم صاحب السابري
عمر بن الربيع البصري
عمر بن اسماعيل الجعفي
عمر بن اسكندر
عمر بن الاسود البكري
عمر بن زائدة الاسدي
عمر بن زهير الجزري
عمر بن سالم صاحب السابري
عمر بن بياض
عمر بن عبد العزيز الملقب بزحل
عمر بن توبة
عمر بن جبير الكوفي
عمر بن جعفر
عمر بن حبيب المكي
عمر بن حسان الازدي
عمر بن الحسن العرزمي
عمر بن حطيم العجلي
عمر بن محمد بن سليم المعروف بابن الجعابي
عمر بن جبلة الاحمسي
عمر بن يزيد بياع السابري
عمرو بن ابي عمرو الهذلي
عمرو بن ابي عاصم
عمرو بن ابي نصر
عمرو بن طلحة العجلي
عمرو بن الافرق
عمرو بن عبيد الله الازرق
عمرو بن ابان
عمرو الاهوازي
عمرو بن ثابت
عمرو بن الاخطب
عمرو بن الاشعث التميمي
عمرو بن الاشعر
عمرو بن الاصم
عمرو بن الياس الكوفي
عمرو الاوزاعي
عمرو بن ابراهيم الازدي
عمرو بن ابراهيم الهمداني
عمرو بن بلال
عثمان الاشتر الكوفي
عثمان بن بهرام الكوفي
عثمان بن احمد بن عبد الله
عثمان بن جعفر المحاربي
عثمان بن جبلة
عثمان بن سعد الكوفي
عثمان بن سعد بن احوز
عثمان بن سعيد العمري
عثمان بن سليمان النخاس
عثمان بن سوقة الكوفي
عثمان بن حامد
عثمان بن رشيد
عثمان بن زرارة
عثمان بن يزيد
عثمان بن زياد(الاحمسي+الرواسي+الضبي+الهمداني)
عثمان بن زيد بن عدي
عثمان الاحول
عثمان الاصبهاني
عثمان الاعمى

عثمان بن ابي زياد
16 ـ عثمان بن مظعون (الصحابي الجليل الذي قبّله النبي «صلى الله عليه
وغيرهم وغيرهم من الرواة...
معاوية بن حكيم بن معاوية
معاوية بن علاء العجلي
معاوية بن عمار بن ابي معاوية
معاوية بن كليب بن معاوية
معاوية بن ميسرة بن شريح
معاوية بن وهب
معاوية بن سعد
معاوية بن سعيد
معاوية بن سلمة المزني
معاوية بن شريح
معاوية بن صالح الاندلسي
معاوية بن عبد الله بن عبيد الله
معاوية بن عثمان
وغيرهم غيرهم من الرواة والشخصيات
يزيد ابو خالد الكناسي
يزيد ابو خالد البزاز
يزيد بن ابي زياد
يزيد بن اسباط
يزيد بن اسحاق الغنوي
يزيد بن اسحاق شعر
يزيد بن ثابت
يزيد بن جبلة
يزيد بن حاتم
يزيد بن الحسن الكحال
يزيد الآجري
يزيد القماط
يزيد الاعور ابو خالدوآله وسلّم» وهو ميت


كلمات البحث

عقائد ، سيف علي ، علي ، عمر ، بن تيمية , عائشة , ابو بكر ,حديث


رد مع اقتباس
قديم 10-31-2008, 09:31 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
جعفر البحراني
 

إحصائية العضو








جعفر البحراني is on a distinguished road

جعفر البحراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

إذن نرى أن هذه الأسماء منتشرة ومشهورة وليست موقوفة على بعض الناس وليست ملكاً لبعض الأفراد ، ومجرد تسمية الإمام «عليه السلام» لبعض أولاده بهذه الأسماء بعد أن ثبت انتشارها لا يدل على المحبة المدعاة والمودة المزعومة ، وحتى لو شككنا إنها يمكن أن تدل على المحبة بين الإمام «عليه السلام» وبين الخلفاء ، فاعتقد أن القوم لا يشكون بالعداوة والبغضاء القائمة بين الإمام السجاد «عليه السلام» وبين عبيد الله بين زياد قاتل الإمام الحسين «عليه السلام» وهذه العداوة لم تمنع من أن يسمي الإمام السجاد «عليه السلام» أحد أولاده باسم (عبيد الله) ، وكذلك لا يشكون في العداوة والبغضاء بين الإمام الكاظم «عليه السلام» وبين هارون



الرشيد وهذه العداوة لم تمنع من أن يسمي الإمام «عليه السلام» أحد أولاده باسم هارون . فهذه الأسماء ليست ملكاً لأحد ولا حكرا على شخص ، وإطلالة بسيطة على أسماء أصحاب الأئمة «عليهم السلام» لوجدنا هناك الكثير الكثير من أصحاب الأئمة «عليهم السلام» ممن كان اسمهم معاوية ويزيد ومروان ... مع شدة وعظمة العداوة بين أصحاب هذه الأسماء وبين آل محمّد «صلى الله عليه وآله وسلّم» . ويلفت انتباهنا هنا أن الأئمة «عليهم السلام» لم يطلبوا من أصحابهم تغيير هذه الأسماء باعتبار أن بعض مبغضي آل محمّد «صلى الله



عليه وآله وسلّم» قد تسمى بهذه الأسماء ، علماً أن الروايات التي وردت عن أهل البيت «عليهم السلام» طلبت من شيعتهم أن لا يسموا أولادهم كاسم (ملك أو حكم) وذلك لمبغوضيتها لملاكات وأسباب لا تتعلق بأفراد قد تسموا بها من قبل .
، هذا أولاً . وثانياً : إنّ مفهوم التسمية الآن غير مفهوم التسمية آنذاك ، فإذا سمّى أحد الأئمة " عليهم السلام " بعض أبنائه باسم بعض الخلفاء ، لم يلحظ فيه التسمية باسم الخليفة الفلاني .. ، بل إن أصل التسمية لم يكن في عصر الأئمة ملحوظ فيه أنّه سمّاه باسم فلان ، حتى أنّ بعض أصحاب الأئمّة كان اسمه يزيد أو كان يسمّي ابنه باسم يزيد ، ولم يلحظ فيه أنه سمّاه باسم يزيد الملعون .


. وأخيراً ، فان مسألة التسمية للعرف فيها دخل كبير ، فاذا لم يكن في عصر الأئمة " عليهم السلام " في التسمية لحاظ الأشخاص ولم يتبادر إلى الأذهان في التسمية الأشخاص .. فلم يكن حينئذ بأس بالتسمية ، وهذا بخلاف زماننا حيث العرف عندنا صار لحاظ الأشخاص . فالمسألة تحتاج إلى بحث تاريخي مفصل لنحصل على هذه النتيجة . تسمية أي إنسان ولده باسم ما يكون لأحد أمرين : الأول : حبه لشخص معين , فيحب أن يبقي ذكره بتسمية ابنه به ، كما في تسمية الإنسان ابنه باسم أبيه أو أي عزيز آخر عليه , ومن هذا القبيل تسمية كثير من الشيعة أولادهم باسم محمدوعلي و مرتضى وحسن وحسين حسين . الثاني: علاقته بذلك


الإسم , مع غض النظر عمن تسمى به ,ولو كان عدواً ، فمثلا يسمي ابنه بأنور, لا حباً في انورالسادات , ويسمي ابنته جيهان ,لا حباً في زوجة السادات , بل لميله إلى هذا الإسم . ومن هذا القبيل تسمية كثير من الشيعة أولادهم باسم خالد أو سعد, مع أن موقفهم من خالد بن الوليد وسعد بن أبي وقاص معروف . وبالتالي فلا يعني التسمية باسم معين حب ذلك الشخص بالضرورة , لأن الأمر دائر بين احتمالين ، وهما : أن تكون التسميه من أجل حب الشخص المتسمى به . أو ان تكون لحب الإسم . ولايوجد دليل على أي من الأمرين حتى نلتزم بالقول أن التسمية كانت للحب ، والترجيح بلا مرجح قبيح كما يقولون في علم الكلام . فمن أين للمدعي أن يثبت أن أمير المؤمنين (ع) سمى ولده أبا بكر حباً لأبي بكر، وسمى ابنه عمر حباً لعمر، وسمى ابنه عثمان حباً لعثمان ؟

أما التسمية بأبي بكر فأولاً : لم يعلم أن أبا بكر هو اسمه ، قال ابن الأثير بعد أن عنونه باسم عبدالله بن عثمان أبوبكر الصديق : وقد اختلف في اسمه ، فقيل: كان عبد الكعبة ، فسماه رسول الله (ص) عبد الله . وقيل : إن أهله سموه عبد الله . ويقال له عتيق أيضاً . كما أن ابن الأثير نقل في باب الكنى عن الحافظ أبي مسعود أن هناك صحابياً آخر اسمه أبو بكر . وذكر الشيخ المفيد في الإرشاد ص194 : أن أحد أولاد الإمام الحسن عليه السلام كان اسمه عمرو ، فهل سماه تيمناً باسم عمرو بن ود ، أم عمرو بن هشام أبي جهل لعنهما الله ؟


هذا ولم يثبت أن تسمية امير المومنين أولاده كانت بترتيب الخلفاء ، فالمعروف أن عثمان بن علي الشهيد بكربلاء هو من ولد فاطمة بنت حزام الكلابية المعروفة بأم البنين ، وهو أخ قمر بني هاشم أبي الفضل العباس عليه السلام ، وأبو بكر الشهيد بكربلاء هو من ولد ليلى بنت مسعود الدارمية ، وقد أكد الشيخ المفيد في الإرشاد أن أبا بكر هي كنيته لا اسمه ، أما اسمه فهو محمد الأصغر , وأما عمر الإمام علي [COLOR="Red"]عليه السلام لم يسم ابنه باسم (عمر) كما تفتري الوهابية



قال الذهبي في سير أعلام النبلاء ج4 ص 134 في ترجمة عمر بن علي بن أبي طالب : ( ومولده في أيام عمر ، فعمر سماه باسمه ، ونحله عبده مورقا )

فيتضح من هذا أن الإمام أمير المؤمنين عليه السلام لم يسم ابنه باسم ( عمر ) وانما المسمي له هو عمر بن الخطاب ، ومعلوم أن التسمية لا تزول عن الشخص إذا التصق به الإسم لاطلاق بواسطة شخص له مقام مميز عند العامة كما قيل أن بعض زعماء العرب غير اسم شخص إلى (أسد) فصار علما له واهمل الاسم القديم له .
فيتضح أن ما تهرج به الوهابية من أن الإمام أمير المؤمنين هو من سمى ابنه باسم عمر ليس إلا من الكذب والافتراء المعهود عند الوهابية ،


بل اكثر من ذلك فاننا وجدنا بان اولاد الثلاثة قد حاربوا الامام علي في الجمل وصفين وهذا دليل التعاليم الطيبة الدالة على المحبة والتي تلقوها في بيوت ابائهم عن محبتهم للامير فحاربوه



واختم
سانقل الجواب من شيخنا اسد الله حق من منتدى هجر باختصار؟؟

الشيعة في رسم معالم الموضوع وحينها سينكشف الكذب والزيف الذي استعملها علماء السوء في التعمية والتستر على هذه الحقائق وسينجر هذا على كل القضايا التي هي محل نزاع وجدال ولن يقف الامر الا بسقوط الأقنعة وانكشاف المستور وحينها يتبرأ التابع من المتبوع ويقع مايخشاه المنافقون

ولاجل هذه النتائج الخطيرة يسعى التائهون في بحر الظلمات الى تقوية مراكبهم معتمدين كل الاساليب – وكلها رخيصة – لعلهم يحظون بقشة تنقذهم من الغرق الحتمي الذي لا مناص منه لكل من ركب امواج الباطل وأبحر في دنيا الشبهات

ومن هنا نعرف معنى التأكيد على مثل هذه الاطروحات السمجة وماهو المراد منها وهي مسلسل طويل اعتمدوه لسوق بسطاء العقل الى جحيمهم من خلال العزف على أوتار العاطفة

أذن :

قالوا : علي عليه السلام يحب خلفائهم ودليل ذلك انه سمّى أبناءه على أسمائهم .

فهل هذا الطرح صحيحا ؟ أم هو أوهن من بيت العنكبوت ؟

نناقشه بكل أنصاف وحيادية فنقول وعلى الله التكلان :

عمر
الف : يحدثنا التأريخ ان عمر هو من اطلق هذا الاسم على عمر بن علي . فتجد في :
في تاريخ دمشق:45 / 304 :
أخبرنا أبو الحسين بن الفراء وأبو غالب وأبو عبد الله ابنا البنا قالوا أنا أبو جعفر بن المسلمة أنا أبو طاهر المخلص أنا أحمد بن سليمان نا الزبير حدثني محمد بن سلام قال قلت لعيسى بن عبد الله بن محمد بن عمر بن علي بن أبي طالب كيف سمى جدك علي عمر؟
فقال سألت أبي عن ذلك فأخبرني عن أبيه عن عمر بن علي بن أبي طالب قال:
ولدت لأبي بعدما استخلف عمر بن الخطاب فقال له يا أمير المؤمنين ولد لي الليلة غلام ،
فقال : هبه لي . فقلت هو لك ، قال قد سميته عمر ونحلته غلامي مورق .
قال فله الآن ولد كبير .
قال الزبير فلقيت عيسى بن عبد الله فسألته فخبرني بمثل ما قال محمد بن سلام .
وذكر ابن السني:
"طحيل بن رباح أخو بلال بن رباح وقد سماه عمر خالد بن رباح". (المصنف لابن عبد الرزاق الصنعاني ج1 ص61 الهامش3

ونقل ابن الأثير في أسد الغابة ج3 ص284 في ترجمة عبد الرحمن بن الحارث بن هشام بن المغيرة المخزومي ما يلي:
"ونشأ عبد الرحمن في حجر عمر، وكان اسمه إبراهيم فغير عمر اسمه لما غير أسماء من تسمى بالأنبياء وسماه عبد الرحمن".

باء: علاقة عمر مع اهل البيت لايحتاج توثيقها الى طول عناء فخذ بعض معالمها مما ذكره التاريخ :

مصنف ابن أبي شيبة [ جزء 7 - صفحة 432 ]
37045 - حدثنا محمد بن بشر نا عبيد الله بن عمر حدثنا زيد بن أسلم عن أبيه أسلم أنه حين بويع لأبي بكر بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كان علي والزبير يدخلان على فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فيشاورونها ويرتجعون في أمرهم فلما بلغ ذلك عمر بن الخطاب خرج حتى دخل على فاطمة فقال يا بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم والله ما من أحد أحب إلينا من أبيك وما من أحد أحب إلينا بعد أبيك منك وأيم الله ما ذاك بمانعي ان اجتمع هؤلاء النفر عندك إن أمرتهم أن يحرق عليهم البيت قال فلما خرج عمر جاؤوها فقالت تعلمون أن عمر قد جاءني وقد حلف بالله لئن عدتم ليحرقن عليكم البيت وأيم الله ليمضين لما حلف عليه فانصرفوا راشدين فروا رأيكم ولا ترجعوا إلي فانصرفوا عنها فلم يرجعوا إليها حتى بايعوا لأبي بكر

فبنت النبي روحي فداها تُقسم بالله أنه سيفعل ما أقسم عليه وهي أعرف منا بعمر ومايكنه عمر لاهل البيت . فتأمل هداك الله


وخلاصة القول في عمر :
1: لادليل على ان الامام أسماه بذلك حبا في عمر
2: ليس الاسم منحصرا بابن الخطاب
3: التاريخ يقول ان عمر هو من اطلق عليه هذا الاسم


عثمان :
ولو رجعنا لكتب التاريخ لوجدنا :
في مقاتل الطالبيين ص 55 :
وعثمان بن علي الذي روى عن علي أنه قال . إنما سميته باسم أخي عثمان ابن مظعون .

وفي البحار:31 / 306

باء : طبيعة العلاقة بين علي عليه السلام وعثمان تكذب أدعاء المخالفين .. فموقف علي عليه السلام من عثمان لايحتاج الى نقل تأريخي ولا الى كثرة كلام وأنما يتطلب من العاقل أن يتأمل لحظات وان طالت فدقائق .. فعلي عليه السلام لم يحرك ساكنا للدفاع عن عثمان ولم يخرج لنصرته مع ان بيته قريب من بيت عثمان وجرى الامر امام عينه ولم يحرك ساكنا وهذا امر معروف

نكمل على بركة الله تعالى

البيان الخامس : إن الثابت في كتب السنة والشيعة انه لم تكن هناك علاقة ودية بين اهل البيت والمشايخ الثلاثة بل الثابت لكل منصف هو خلاف ذلك من تشنج العلاقة ووصولها الى حدود خطيرة لو تأملها الباحث .. وحسبك ان تعرف ملامح هذه العلاقة من بعض الشواهد الثابتة في التأريخ وأليك بعضها :
صحيح البخاري [ جزء 4 - صفحة 1549 ]
3998 - حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة
: أن فاطمة عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أفاء الله عليه بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خبير فقال أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا نورث ما تركنا صدقة انما يأكل آل محمد - صلى الله عليه وسلم - في هذا المال ) . وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئا فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس فالتمس مصالحة أبي بكر ومبايعته ولم يكن يبايع تلك الأشهر فأرسل إلى أبي بكر أن ائتنا ولا يأتنا أحد معك كراهية لمحضر عمر فقال عمر لا والله لا تدخل عليهم وحدك فقال أبو بكر وما عسيتهم أن يفعلوا بي والله لآتيهم فدخل عليهم أبو بكر فتشهد علي فقال إنا قد عرفنا فضلك وما أعطاك الله ولم ننفس عليك خيرا ساقه الله إليك ولكنك استبددت علينا بالأمر وكنا نرى لقرابتنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم نصيبا حتى فاضت عينا أبي بكر فلما تكلم أبو بكر قال والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه أحب إلي أن أصل من قرابتي وأما الذي شجر بيني وبينكم من هذه الأموال فلم آل فيها عن الخير ولم أترك أمرا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصنعه فيها إلا صنعته . فقال علي لأبي بكر موعدك العشية للبيعة . فلما صلى أبو بكر الظهر رقي على المنبر فتشهد وذكر شأن علي وتخلفه عن البيعة وعذره بالذي اعتذر إليه ثم استغفر وتشهد علي فعظم حق أبي بكر وحدث أنه لم يحمله على الذي صنع نفاسة على أبي بكر ولا إنكارا للذي فضله الله به ولكنا نرى لنا في هذا الأمر نصيبا فاستبد علينا فوجدنا في أنفسنا . فسر بذلك المسلمون وقالوا أصبت وكان
المسلمون إلى علي قريبا حين راجع الأمر المعروف


[COLOR="Red"]البيان السادس : شيخكم يرد عليكم فيقول ابن تيمية في منهاج بدعه في [ جزء 1 - صفحة 41 ]

وكذلك هجرهم لأسم أبي بكر وعمر وعثمان ولمن يتسمى بذلك حتى إنهم يكرهون معاملته ومعلوم أن هؤلاء لو كانوا من أكفر الناس لم يشرع أن لا يتسمى الرجل بمثل أسمائهم فقد كان في الصحابة من اسمه الوليد وكان النبي صلى الله عليه وسلم يقنت له في الصلاة ويقول اللهم أنج الوليد بن الوليد وأبوه الوليد بن المغيرة كان من أعظم الناس كفرا وهو الوحيد المذكور في قوله تعالى ذرني ومن خلقت وحيدا وفي الصحابة من اسمه عمرو وفي المشركين من اسمه عمرو مثل عمرو بن عبدود وأبو جهل اسمه عمرو بن هشام وفي الصحابة خالد بن سعيد بن العاص من السابقين الأولين وفي المشركين خالد بن سفيان الهذلي وفي الصحابة من اسمه هشام مثل هشام بن حكيم وأبو جهل كان اسم أبيه هشاما وفي الصحابة من اسمه عقبة مثل أبي مسعود عقبة ابن عمرو البدري وعقبة بن عامر الجهني وكان في المشركين عقبة بن أبي معيط وفي الصحابة علي وعثمان وكان في المشركين من اسمه علي مثل علي بن أمية بن خلف قتل يوم بدر كافرا ومثل عثمان بن أبي طلحة قتل قبل أن يسلم ومثل هذا كثير
فلم يكن النبي صلى الله عليه وسلم والمؤمنون يكرهون اسما من الأسماء لكونه قد تسمى به كافر من الكفار فلو قدر أن المسمين بهذه الأسماء كفار لم يوجب ذلك كراهة هذه الأسماء مع العلم لكل أحد بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يدعوهم بها ويقر الناس على دعائهم بها وكثير منهم يزعم أنهم كانوا منافقين وكان النبي صلى الله عليه وسلم يعلم أنهم منافقون وهو مع هذا يدعوهم بها وعلي بن أبي طالب رضي الله عنه قد سمى أولاده بها فعلم أن جواز الدعاء بهذه الأسماء سواء كان ذلك المسمى بها مسلما أو كافرا أمر معلوم من دين الإسلام فمن كره أن يدعو أحدا بها كان من أظهر الناس مخالفة لدين الإسلام ثم مع هذا إذا تسمى الرجل عندهم باسم علي أو جعفر أو حسن أو حسين أو نحو ذلك عاملوه وأكرموه ولا دليل لهم في ذلك على أنه منهم بل أهل السنة يتسمون بهذه الأسماء فليس في التسمية بها ما يدل على أنهم منهم والتسمية بتلك الأسماء قد تكون فيهم فلا يدل على أن المسمى بها من أهل السنة لكن القوم في غاية الجهل والهوى


الموضوع

http://www.wahajr.com/hajrvb/showthr...925700&page=18

آخر تعديل جعفر البحراني يوم 10-31-2008 في 09:33 PM.
رد مع اقتباس
قديم 10-31-2008, 09:56 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
جعفر البحراني
 

إحصائية العضو








جعفر البحراني is on a distinguished road

جعفر البحراني غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

واين المحبة وابنت رسول الله تغضب على الصحابة وهذا موقف فاطمة من مظلوميتهاء مع الصحابة
محمد بيومي - السيدة فاطمة الزهراء ( ع ) - رقم الصفحة : ( 145 )
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
- ..... ولا ابقى بعده ، فتراني اعرفك واعرف فضلك وشرفك ، وامنعك حقك وميراثك من رسول الله ، الا اني سمعت اباك رسول الله (ص) يقول : نحن الانبياء لا نورث ذهبا ولا فضة ولا دارا ولا عقارا ، وانما نورث الكتاب والحكمة والعلم والنبوة وما تركناه فهو صدقة فقالت فاطمة لابي بكر وعمر : ارايتكما ان حدثتكما حديثا عن رسول الله (ص) تعرفانه وتعلمان به ، قالا نعم ، فقالت نشدتكما الله الم تسمعا رسول الله يقول : رضا فاطمة من رضاي ، وسخط فاطمة من سخطي ، فمن احب فاطمة ابنتي فقد احبني ، ومن ارضى فاطمة ابنتي فقد ارضاني ، ومن اسخط فاطمة فقد اسخطني ، قالا نعم سمعنا من رسول الله (ص) ، قالت فاني اشهد الله وملائكة انكما اسخطتماني وما ارضيتماني ، ولئن لقيت النبي لا شكونكما إليه ، فقال أبو بكر : انا عائذ بالله تعالى من سخطه وسخطك يا فاطمة ، فقالت لابي بكر : والله لا اكلمك ابدا ، قال : والله لا اهجرك ابدا ، والله ما اجد اعز علي منك فقرا ، ولا احب الي منك غنى ، ولكني سمعت رسول الله (ص) يقول : انا معاشر الانبياء لا نورث ما تركناه صدقة .





نكتفي بهذا القدر من إبطال ما يدعيه الكاتب من أن الإمام علي (ع) سمى أسماء أبناءه بهم ، وقد بينا أن علي بن أبي طالب (ع) كما جاء في البخاري يكره محضر عمر أسأل بالله عليكم ، هل من يكره محضر رجل يسمي أسماء أبناه به ؟ [/color]

لقد تبين لنا بان التسمية تكون كاشفة عن المحبة والبغض وعلى هذا فكان الامام علي افضل من الثلاثة فعلى الرغم من انه لا يحبهم وخاصة عمر اكثر من غيره وقد ثبت في مسلم انه لا يريده ان يدخل بيته
[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]
فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة شيئا فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك قال فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد رسول الله (ص) ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي بن أبي طالب ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها علي وكان لعلي من الناس وجهة حياة فاطمة فلما توفيت استنكر علي وجوه الناس فالتمس مصالحة أبي بكر ومبايعته ولم يكن بايع تلك الأشهر فأرسل إلى أبي بكر أن ائتنا ولا يأتنا معك أحد كراهية محضر عمر بن الخطاب فقال عمر لأبي بكر والله لا تدخل عليهم وحدك فقال أبو بكر وما عساهم أن يفعلوا بي إني والله لآتينهم
صحيح مسلم ج:3 ص:1380


ولكن مع ذلك فقد سمى كما تقولون او يقول التاريخ اولاده باسماء الثلاثة ولكن لم نجد ولا واحد من الثلاثة قد سمى ولده باسم علي والامام يعلم بان الزهراء زوجته الغالية بنت الحبيب المصطفى ماتت وهي واجدة عليه كما يقول البخاري واوصة علي بان يدفنها ليلا ولم يؤذن بها الصحابة

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

صحيح البخاري [ جزء 4 - صفحة 1549 ]
3998 - حدثنا يحيى بن بكير حدثنا الليث عن عقيل عن ابن شهاب عن عروة عن عائشة
: أن فاطمة عليها السلام بنت النبي صلى الله عليه وسلم أرسلت إلى أبي بكر تسأله ميراثها من رسول الله صلى الله عليه وسلم مما أفاء الله عليه بالمدينة وفدك وما بقي من خمس خبير فقال أبو بكر إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( لا نورث ما تركنا صدقة انما يأكل آل محمد - صلى الله عليه وسلم - في هذا المال ) . وإني والله لا أغير شيئا من صدقة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حالها التي كانت عليها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأعملن فيها بما عمل به رسول الله صلى الله عليه وسلم . فأبى أبو بكر أن يدفع إلى فاطمة منها شيئا فوجدت فاطمة على أبي بكر في ذلك فهجرته فلم تكلمه حتى توفيت وعاشت بعد النبي صلى الله عليه وسلم ستة أشهر فلما توفيت دفنها زوجها علي ليلا ولم يؤذن بها أبا بكر وصلى عليها وكان لعلي من الناس وجه حياة فاطمة .........

وهذهي رواياتهم تثبت مظلومية فاطمة من الاسباب اخفاء قبرها تدعمها روايات البخاري يدفنها علي ليلا ولن يؤذن بها الصحابة ؟؟؟؟؟؟
وهنا روايات الشيعة بشكل اوضح لمظلومية فاطمة ؟؟؟؟
السر في دفنها ليلاً وإخفاء قبرها
قد علم الناس بوفاة الصديقة الزهراء(عليها السلام) وقد اجتمعوا إلى بيت علي(عليه السلام) وهم يضجون وينتظرون أن تخرج الجنازة ليصلوا عليها، إلا أن الصحابي الجليل أبا ذر خرج وقال للمجتمعين: انصرفوا فإن ابنة رسول الله (ص) قد أخر أخراجها في هذه العشية فقام الناس وانصرفوا.
فلما أن هدأت العيون ومضى شطر من الليل أخرجها علي والحسن والحسين (عليهما السلام) وعمار والمقداد وعقيل والزبير وأبو ذر وسلمان وبريدة ونفر من بني هاشم صلوا عليها ودفنوها في جوف الليل وقد سوى أمير المؤمنين (عليه السلام) حواليها قبوراً مزورة بمقدار سبعة حتى لا يعرف قبرها.
هذا ما رواه العلامة المجلسي في البحار ج43 ص192، عن (روضة الواعظين) للفتال النيسابوري.
وفي أعفاء قبرها، ودفنها سراً، وعدم اخبار الصحابة أو الناس بموضع قبرها، مع معرفة ومعلومية كل قبور الصحابة وأمهات المؤمنين وابناء النبي(ص) غاية عظمى كانت تهدف إليها الزهراء (عليها السلام) وهي بيان مظلوميتها للأجيال على مر التأريخ ليلتفتوا إلى ما جرى على آل الرسول(ص) بعد رحيله
ما هو السر في اخفاء قبر الصديقة فاطمة الزهراء سلام الله عليها ؟
هناك عدة أمور نذكرها تباعا:
1- إن الزهراء (ع) قد أوصت أميرالمؤمنين (عليه السلام) في أن يخفي قبرها (عليها السلام) ، حيث روي عن الإمام الحسين (عليه السلام) قال: ( لما مرضت فاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) وصّت إلى علي بن أبي طالب (عليه السلام) أن يكتم أمرها ويخفي خبرها, ولا يؤذن أحداً بمرضها, ففعل ذلك وكان يمرضها بنفسه وتعينه على ذلك أسماء بنت عميس رضي الله عنها على الاستسرار بذلك كما وصّت به.
فلما حضرتها الوفاة, وصّت أمير المؤمنين (عليه السلام) أن يتولّى أمرها, ويدفنها ليلاً ويعفي قبرها, فتولى ذلك أمير المؤمنين (عليه السلام) ودفنها وعفى موضع قبرها... ) (أمالي المفيد ص 281 ح 7 , أمالي الطوسي ح 1 ص 107).
2- هناك بعض الروايات تعرضت لبعض وجوه الحكمة من دفن الزهراء (عليها السلام) سراً واخفاء قبرها (عليها السلام)، منها:
أ- عن ابن نباتة قال: سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن علة دفنه لفاطمة بنت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وسلم ليلاً؟ فقال (عليه السلام): ( إنها كانت ساخطة على قوم كرهت حضورهم جنازتها وحرام على من يتولاهم أن يصلي على أحد من ولدها ) (أمالي الصدوق ص 523).
ب- عن ابن البطائني عن أبيه قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام): لأي علّة دفنت فاطمة عليها السلام بالليل ولم تدفن بالنهار؟ قال: ( لأنها أوصت أن لا يصلي عليها الرجلان الاعرابيان ) (علل الشرائع للصدوق ج 1 ص 185).
3- غن دفن الزهراء (عليها السلام) سراً واخفاء قبرها يكشف عن أكثر من حقيقة:
أ- أن يتساءل المسلمون عن السبب الذي لاجله لم تحظ الزهراء (عليها السلام) بما حظيت به نساء عصرها من أن يكون لها قبر مع أنها المرأة الاولى في الكون فضلاً وتقوى وهدى.
ب- موقفها تجاه الذين ظلموها وغصبوا حقها وباعوا آخرتهم بدنياهم.
جـ - التعبير الحقيقي عن مرارة الأحداث التي تجرعتها ممن ظلمها


يخاطب النبي صلى الله عليه وآله فيقول: قلَّ يارسول الله عن صفيتك صبري !
إنها شكوى لم يشكها الى أحد؟؟

فلم يكن عنده من يبث اليه ما لاقاه ، إلا الذي خاطبه بهذه الآهات!
يقول بذلك: نعم ، أنا الذي صبرت وفي العين قذى وفي الحلق شجى، وصبرت على أحدِّ من حزِّ الشفار لكني اليوم معذور إذا لم أصبر هنا ! لماذا ؟
قال: بعين الله تدفن ابنتك سراً ! ؟؟؟

ماذا جرى حتى دفنت فاطمة الزهراء ليلاً ؟ ؟؟
ويقول؟؟

أوصيني بما شئت فاني اختار امرك على امري قالت اوصيك اولاً:


وان تتخذ لي نعشاً رأيت الملائكة صوروا صورته قال صفيه لي فوصفته له فاتخذه لها وهو اول نعش عمل على وجه الارض ثم قالت : اوصيك ان لا يشهد احد جنازتي من هؤلاء الذين ظلموني واخذوا حقي ولا تترك ان يصلي عليّ احد منهم، وادفني في الليل اذا هدأت العيون ونامت الابصار ثم توفيت (صلوات الله عليها وعلى أبيها وبعلها وبنيها).

من أبلغ الكلمات التي وصلت الينا ما قاله علي بعد دفن الزهراء عليهما السلام ، مخاطبا النبي صلى الله عليه وآله ..

روى المفيد في أماليه ص281: عن علي بن الحسين بن علي ، عن أبيه الحسين عليهم السلام قال:
لما مرضت فاطمة بنت النبي صلى الله عليه وآله وأوصت إلى علي صلوات الله عليه أن يكتم أمرها ، ويخفي خبرها ،بذلك كما وصت به .

فلما حضرتها الوفاة وصت أمير المؤمنين عليه السلام أن يتولى أمرها ، ويدفنها ليلاً ويعفي قبرها . فتولى ذلك أمير المؤمنين عليه السلام ودفنها ، وعفى موضع قبرها ، فلما نفض يده من تراب القبر ، هاج به الحزن ، فأرسل دموعه على خديه ، وحول وجهه إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وآله فقال:

السلام عليك يا رسول الله مني ، والسلام عليك من ابنتك وحبيبتك ، وقرة عينك وزائرتك ، والبائتة في الثرى ببقعتك ، والمختار لها الله سرعة اللحاق بك . قلَّ يا رسول الله عن صفيتك صبري ، وضعف عن سيدة النساء تجلدي ، إلا أن في التأسي لي بسنتك، والحزن الذي حل بي بفراقك موضع التعزي ، فلقد وسدتك في ملحود قبرك ، بعد أن فاضت نفسك على صدري ، وغمضتك بيدي ، وتوليت أمرك بنفسي . نعم وفي كتاب الله أنعم القبول: إنا لله وإنا إليه راجعون ، لقد استرجعت الوديعة ، وأخذت الرهينة ، واختلست الزهراء ، فما أقبح الخضراء والغبراء.

يا رسول الله ! أما حزني فسرمد ، وأما ليلي فمسهد ، لا يبرح الحزن من قلبي ، أو يختار الله لي دارك التي أنت فيها مقيم . كَمَدٌ مُقيح ، وهَمٌّ مُهيج ، سرعان ما فرق بيننا ، وإلى الله أشكو . وستنبئك ابنتك بتضافر أمتك علي ، وعلى هضمها حقها ، فاستخبرها الحال ، فكم من غليل معتلج بصدرها لم تجد إلى بثه سبيلاً !وستقولُ ويحكم الله ، وهو خير الحاكمين .

سلام عليك يا رسول الله سلام مودع ، لا سئم ولا قال ، فإن أنصرف فلا عن ملالة ، وإن أقم فلا عن سوء ظن بما وعد الله الصابرين ، والصبر أيمن وأجمل ، ولولا غلبة المستولين علينا لجعلت المقام عند قبرك لزاماً ، واللبث عنده معكوفاً ، ولأعولت إعوال الثكلى على جليل الرزية !

فبعين الله تدفن ابنتك سراً ، وتهتضم حقها قهراً ، وتمنع إرثها جهراً ، ولم يطل العهد ولم يخل منك الذكر ! فإلى الله يا رسول الله المشتكى ، وفيك أجمل العزاء . وصلوات الله عليك وعليها ، ورحمة الله وبركاته ).







أنقل فقط هذه الأبيات وأترك شرحها لكم وماذا تعني لكم تقول الزهراء عليها السلام
ماذا على من شم تربة أحمد أن لا يشم مدى الزمان غواليا
صبت علي مصائب لو أنها صبت على الأيام صرن لياليا
ذكره ابن الجوزي في كتابه الوفاء بأحوال المصطفى ج2ص803

وذكر هذه الأبيات والموقف ابن سيد الناس في عيون الأثر ج2ص423 وسير أعلام النبلاء للذهبي ج2ص134 وتاريخ الخميس للديار بكري ج2ص173 ووفاء الوفاء للسمهودي ج4ص113والاتحاف بحب الاشراف للشبراوي ص33 .
[/COLOR]

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2009, 12:23 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
صراط مستقيم
 

إحصائية العضو








صراط مستقيم is an unknown quantity at this point

صراط مستقيم غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

بارك الله فيك موضوع متكامل ومجهود رائع

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2009, 01:43 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
دين الله الحق
 

إحصائية العضو







دين الله الحق is an unknown quantity at this point

دين الله الحق غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

بارك الله فيك أخي جعفر على الموضوع المتكامل
هذه أول مشاركة لي في هذا المنتدى
أنا شاركت في منتديات كثيرة وأرى كيف الوهابية تتخذ علينا شبهات
والحمدلله أنني وجدت هذا المنتدى الذي يرد على أغلب الشبهات

شكراااااااا لك على المجهود الرائع
ووفقنا الله جميعا في خدمة أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلم

رد مع اقتباس
قديم 12-16-2009, 10:41 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
ثائر محسن
 
الصورة الرمزية ثائر محسن
 
 

إحصائية العضو









ثائر محسن is an unknown quantity at this point

ثائر محسن غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

شكرا
جعفر البحراني
موفق الله ينصرنا عليهم



















التوقيع

آل محمد قادتنا لا غيرهم

رد مع اقتباس
قديم 01-20-2010, 07:58 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عاشق المهاجر 4
 

إحصائية العضو








عاشق المهاجر 4 is an unknown quantity at this point

عاشق المهاجر 4 غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

شكرا أخي / جعفر البحراني
شكراااااااا لك على المجهود الرائع
ووفقنا الله جميعا في خدمة أهل البيت عليهم أفضل الصلاة والسلام

معلومات مهمة لرفع الضبابية التي يروجها النواصب
( علي لم يكن يحتاجهم , وكلهم يحتاجون اليه )
حيددددددددر الكراااااااااااار فخري , وبه سننجووووووووا .
ستنصب النواصب في قعر جهنم</b></i>

رد مع اقتباس
قديم 02-02-2010, 05:32 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
أبو أمير النجفي
 
الصورة الرمزية أبو أمير النجفي
 
 

إحصائية العضو








أبو أمير النجفي is an unknown quantity at this point

أبو أمير النجفي غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

مشكور على هذا الرد الوافي
تقبل اجمل التحيات


















التوقيع

رد مع اقتباس
قديم 02-05-2010, 01:51 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
دمعة الزهراء
 
الصورة الرمزية دمعة الزهراء
 
 

إحصائية العضو








دمعة الزهراء is an unknown quantity at this point

دمعة الزهراء غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
بارك الله فيك أخي الكريم على الموضوع
وكأن هذه الأسماء ملك لبعض الناس ..
أبوبكر كنية ..
أسمى الامام علي عليه السلام ابنه بعمرو وليس عمر
بفتح العين ..
مأجورين
رد مع اقتباس
قديم 02-12-2010, 03:05 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
سيد احمد
 

إحصائية العضو









سيد احمد is an unknown quantity at this point

سيد احمد غير متواجد حالياً

افتراضي رد: شبهة التسمية تسمية الإمام علي (ع) أبنائه بإسم الخلفاء الثلاثة

بارك الله بك اخي جعفر على هذا البحث الرائع ...

رد مع اقتباس
إضافة رد

العلامات المرجعية

« الشبهة: يا شيعة امامكم المعصوم يقول ان المعوذتين ليستا من القرءان | شبهة ان الشيعة تصلي في استقبال القبر واستدبار القبلة »
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


جميع الأوقات بتوقيت GMT +4. الساعة الآن 07:01 AM.


الحقوق محفوظة لشبكة سيف علي الاسلامية و الاراء التي تطرح في المنتدى لا تعبر عن راي الموقع